خالي من الجلوتين السلياك وحساسية القمح فى مصر Celiac gluten free Egypt
أهلا وسهلا! سعداء جدا بزيارتك!

شاطر
اذهب الى الأسفل
angooga
Admin
Admin
عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

تجارب علاجية لمرض السيلياك

في الجمعة 18 مايو 2012, 18:10
علماء استراليون يعطون املا جديدا لمرضى التجويف البطني

سيدنى الألمانية

صرح العلماء الاستراليون اليوم بان الاشخاص الذين يعانون من مرض التجويف البطنى ربما يستطيعون يوما حمايه أنفسهم من مادة الجلوتين التى تسبب لهم المرض. وأمام من يعانون من مرض التجويف البطنى حاليا خيارا واحد يتمثل فى الابتعاد عن تناول الخبز والحبوب و المعجنات و الاطعمة الاخرى التى تحتوى على مادة الجلوتين.

ورصد الباحثون فى معهد "وولتر آند إلايزا هول" في ملبورن ثلاثة أجزاء من البروتين فى مادة الجلوتين تسبب رد فعل مناعيا عند المصابين بالتجويف البطنى. وأوضح الباحث بوب انديرسون إن الجلوتين يعرف بأنه المسبب لمرض التجويف البطنى منذ 60 عاما ومنذ ذلك الحين تمثل التحدى فى إمكانية عزل الببتيدات السامة فى الجلوتين. وأضاف "وهذا ما فعلناه".

وقد تم تقديم الخبز وفطائر مافين رقيقة وشعير مسلوق للمرضى وتم سحب عينات دم من المرضى بعد ستة أيام لتقييم مدى استجابة أجهزة مناعة المرضى تجاه 2700 جزء مختلف من الجلوتين. وخلصت الدراسة إلى أن هناك 90 جزءا تؤدى لرد فعل مناعى ثلاثة منها سامة. وقال اندرسون "هذه المكونات الثلاثة تمثل أغلبية رد الفعل المناعى للجلوتين الذى تم رصده عند مرضى التجويف البطنى".

وتتمثل الخطوة القادمة لاندرسون و فريقه فى حقن المرضى بكميات صغيرة من الببتيدات السامة لجعل أجسادهم أقل حساسية تجاه هذه المواد. ونشرت نتائج هذه التجربة فى اخر عدد لصحيفة ساينس ترانسلايشنال ميدسين.

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى